أخر الأخبار

الخميس، 30 يناير 2020

ما هو الفرق بين الغرافين والغرافيت

ما هو الفرق بين الغرافين والغرافيت

 

مع تقدم البحث العلمي و التطور التكنولوجي ، ظهرت مجموعة من المواد الجديدة التي تتميز بقابليتها  في التطبيق ، بحيث  يمكن تكييفها بسهولة للعمل في الكثير من الصناعات.
الغرافين والغرافيت هما من هذه المواد التي وجدت تطبيق واسع النطاق في مختلف القطاعات الصناعية. على الرغم من أن السابق مشتق من الأخير ، إلا أن هناك اختلافات واضحة معينة في خصائصها.
ما هو الجرافيت؟
 الجرافيت هو معدن طبيعي يتكون من عدة طبقات تتكون من ذرات الكربون أحادية المستوى. يستعمل هذا بشكل شائع اليوم في تصنيع "الرصاص" لأقلام الرصاص ، بعد مزجه بالطين. لقد تم الخلط بينه وبين الرصاص من قبل لأنه يشارك العديد من أوجه التشابه في تركيبته الذرية التي تتزامن مع مجموعات الكربون الأخرى.
تم العثور على الغرافيت بشكل طبيعي في الصخور المتحولة في معظم القارات ، وخاصة في أمريكا الجنوبية وآسيا وبعض أجزاء من أمريكا الشمالية. يتكون الغرافيت عندما ينجم اختزال مركب الكربون الرسوبي عن التحول. من المثير للدهشة ، أن الرابطة الكيميائية بين ذرات الكربون في الغرافيت وجدت أنها أقوى بكثير من رابطة الماس.
خصائص الغرافيت :
 كشفت أبحاث خلال القرن الماضي عن الصفات الممتازة للغرافيت :
- جيد من حيث التوصيل الكهربائي
- جيد من حيث الموصلية الحرارية
- قابلية استعماله في درجات حرارة أعلى من 3600 درجة مئوية سلسيوس.
- مقاومته للتفاعلات الكيميائية بكيفية فعالة.
- التشحيم الذاتي .
يعتبر الغرافيت أحد أقوى أشكال مركب الكربون ولديه العديد من التطبيقات اليوم.
ما هو الغرافين؟
 الغرافين هو شكل آخر رائع لمركب الكربون. إنها نوع مميز لأنه يتكون من طبقة واحدة من ذرات الكربون المتصلة مكونة شبكة كخلية النحل بحيث  تتقاسم ذرات الكربون إلكترونها مع 5 ذرات كربون أخرى ، مما يعطي بنية هدسية سداسية الشكل ويبقى لكل ذرة كربون واحدة إلكترونا حرا مما يكسب الغرافين خصائص ذات أهمية عالية .
خصائص الغرافين :
الغرافين يتميز بخصائص رائعة ومهمة مما جعله من المواد  ذات استعمالات متعددة . يتميز الغرافين بصلابة عالية ، ويعتبر من أقوى المواد المعروفة عند لإنسان. ويتميز أيضا بخصائص التوصيل الكهربائي الممتازة لأن هناك إلكترونًا حرًا لكل ذرة كربون. بشكل عام ، يتفوق الغرافين بشكل كبير على الجرافيت وحتى على الفولاذ. الموصلية الحرارية والكهربائية في هذه المواد تجعلها ممتازة لاستبدال العديد من مكونات البطارية التقليدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق