أخر الأخبار

الاثنين، 27 يناير 2020

لماذا يستخدم الزئبق في مقياس الحرارة أو المحرار (thermometer)

 لماذا يستخدم الزئبق في مقياس الحرارة أو المحرار (thermometer)


يعتبر مقياس الحرارة الزجاجي ذي السائل أرخص أنواع أجهزة قياس الحرارة  كما أنه سهل الاستعمال . فالزئبق هو أفضل سائل يمكن استعماله بسهولة ، لخمسة أسباب مهمة.

1)  يعكس الضوء بشكل جيد ، و لذلك فمن السهل أن نرى ونقرأ القيمة التي يشير إليها بدقة.

2)  الزجاج لا يتكون عليه ضباب في حالة درجة الحرارة المنخفضة ، لذلك لا تحصل على قراءات غير دقيقة إذا انخفضت درجة الحرارة.

3)  إنه معدن ، و لذلك فهو موصل جيد للحرارة. هذا يعني أنه يتفاعل بسرعة مع تغيرات درجات الحرارة.

4) يتمدد وينكمش بشكل متساو مع درجة الحرارة ، و لذلك يمكن استعمال المقياس الخطي بدرجة عالية من الدقة.

5) هناك مجال واسع من درجات الحرارة التي يوجد فيها الزئبق عبارة عن  سائل ، ومع ذلك ، يتجمد عند 39 درجة مئوية  سلسيوس  تحت الصفر ، لذلك لا يمكن استعماله  تحت درجة الحرارة هذه .و يغلي عند 365 درجة مئوية سلسيوس ، وهو درجة حرارة  مرتفعة للغاية بالنسبة لأغلب الاستعمالات.

الماء الملون ليس جيدًا لأنه موصل سيئ ، يؤدي إلى تكون ضباب على  الزجاج ، ويتمدد بشكل غير متساو مع درجة الحرارة ، وهناك مجال  محدود فقط  من درجات الحرارة التي يكون فيها عبارة عن سائل ، 0-100   درجة مئوية سلسيوس.

مقياس الحرارة الذي يستعمل الزئبق  رخيص  ، وبالنسبة لدرجات الحرارة الأقل من 39 درجة مئوية سلسيوس تحت الصفر ، يتم استعمال الإيثانول الملون . الذي  يتجمد عند درجة حرارة 144 درجة مئوية تحت الصفر ، لكنه يغلي عند درجة حرارة 78 مئوية ، مما يجعله عديم الفائدة في درجات الحرارة العالية. يتمدد بشكل موحد إلى حد ما مع درجة الحرارة ، ولكن خلاف ذلك لديه نفس العيوب مثل الماء. للحصول على قراءة دقيقة ، يجب أن تكون رأسية ويجب أن تمنحها وقتًا كافيًا قبل القراءة.


إذا أعجبكم الموضوع فلا تنسونا من صالح دعائكم و مشاركته مع الأصدقاء على صفحات الفيسبوك 
ضعوا إعجاب لصفحتنا على الفيسبوك لكي تتوصلوا بكل جديد ولا تبخلوا علينا بملاحظاتكم 
ومن أراد إغناء موقعنا بمزيد من المواضيع فليراسلنا على البريد الإلكتروني التالي:
elhadyazeddine@gmail.com

هناك 6 تعليقات: